حلقة نقاشية… استهلاك محسن النكهة E-621 بين التهويل الإعلامي والحقيقة العلمية


ينظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (استهلاك محسن النكهة E-621 بين التهويل الإعلامي والحقيقة العلمية) التي سيلقيها الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي التدريسي في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد وذلك في يوم الاثنين الموافق الثامن من شهر كانون الاول 2025 في تمام الساعة الحادية عشر صباحا في بناية المركز.

خلاصة المحاضرة:

تسليط الضوء على موضوع استعمال محسن النكهة في العديد من الاغذية وزيادة طلب المستهلك عليها، والتعريف بتركيبها الكيميائي والنبذة التاريخية لاكتشافها ومجال استعمالها والتطرق الى المخاوف المحتملة نتيجة الاستهلاك المفرط لها وتوضيح دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لمعلومات مضللة للمستهلك (ما بين الفائدة والضرر) من استعمال هذا النوع من محسنات النكهة، وبيان التعامل الصحيح والآمن معها من قبل المستهلك.

الهدف من الحلقة:

بيان الحقيقة العلمية المجردة للمستهلك والكشف عن الممارسات الاستهلاكية الخاطئة التي قد تؤدي الى احداث الضرر الصحي نتيجة الافراط في استعمال هذا النوع من المحسنات وتوجيه المستهلك للحصول على المعلومة العلمية الصحيحة من المصادر الموثوقة.

النتائـــج:

وجود اقبال واسع من قبل المستهلك في استعمال المنتجات الغذائية المحتوية على محسن النكهة E-621.

توافر العديد من هذه المنتجات في الاسواق المحلية نتيجة زيادة الطلب الاستهلاكي عليها ومن مناشئ مختلفة.

ضعف المعلومات التي يمتلكها المستهلك تجاه هذا النوع من المحسنات ومقدار الاستهلاك اليومي الآمن.

تفاعل المستهلك بشكل ايجابي مع المعلومات الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي دون التدقيق في مصدرها والخلفية العلمية للجهة التي اطلقتها ما يسبب نتائج سلبية نتيجة ترسخ معلومات خاطئة في ذهنه.

التوصيات :

تظافر الجهود كافة متمثلة بـ (الفرد والاسرة والمدرسة والجامعة ومؤسسات الدولة المختلفة ومنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاعلامية والقطاع الخاص) لغرض ترسيخ ثقافة الاستهلاك من خلال برامج توعية وارشاد متخصصة.

تحفيز المؤسسات الاعلامية على اختلاف انواعها لإقامة الندوات والمؤتمرات لبث الوعي الاستهلاكي في اوساط المجتمع بالطريقة السليمة والتي تعود للمستهلك والمجتمع بالفائدة الكبيرة.

التأكيد الجهات الصحية المعنية والنقابات المهنية في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وما يطرح فيها من معلومات واراء مضللة قد يؤدي التعامل معها بشكل ايجابي من قبل المستهلك الى ترسيخ هذه المعلومات الخاطئة في ذهنه وانتشارها بشكل واسع في المجتمع واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقهم بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات والجهات المعنية بذلك.

الفئة المستهدفة:

المستهلك بجميع الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية والباحثيـن في مجال التغذية والصحة العامة.

Comments are disabled.